الثلاثاء , يناير 16 2018
الرئيسية / أجهزة متنوعة / ثورة في الذكاء الصناعي.. برنامج AlphaZero من غوغل يتغلب على أبطال العالم في الشطرنج

ثورة في الذكاء الصناعي.. برنامج AlphaZero من غوغل يتغلب على أبطال العالم في الشطرنج

أراجيك

كلنا نعلم أن لعبة الشطرنج ليست باللعبة السهلة، وعلى اللاعب أن يفكر بعمق وتروي قبل أن يخطو أي خطوة ضد خصمه وأن لا تقلب الحركة التي يقوم بها عليه فيما بعد لتكون سلاحاً بيد خصمه، ولذلك هو يستهلك الكثير من الوقت للتفكير.

و بالطبع هناك العديد من الأشخاص حول العالم من يلعبون اللعبة و يعرفون قوانينها، و هناك العديد من شاركوا بمسابقات عالمية وحصلوا على جائزة وبالتالي الوصول إلى مرحلة متقدمة جداً من اللعبة.

ولكن كم من الوقت لقد استهلكو من أجل الوصول إلى هذه النقطة؟ الأمر يحتاج إلى سنوات من التدريب والممارسة المستمرة.

وعن حديثنا اليوم أريد أن أخبرك أن غوغل تدرب نظام الذكاء الاصطناعي الخاص بها على لعبة الشطرنج ليتمكن الأخير خلال أربع ساعات فقط من تعلم وإتقان كل علوم تلك اللعبة ويختصر بذلك كل سنوات التعب التي عاشها اللاعبين البشريين.

حيث شرح باحثون من غوغل في ورقة جديدة نشرت في ديسمبر 2017 عن آخر ثورات الذكاء الصناعي لديهم، وهو برنامج AlphaZero الذي جمع أعلى الخبرات البشرية في الشطرنج، واحتاج إلى أربع ساعات فقط لتعلم القواعد قبل أن يقوم بهزيمة تطبيق الشطرنج الشهير Stockfish.

وقد تم برمجته فقط على قواعد اللعبة، لم يتم استخدام أي خوارزمية في بناءه، وتمرس باللعبة لدرجة أنه حصل أعلى تقييم في Stockfish.

ففي سلسلة 100 مباريات مع Stockfish قد فاز AlphaZero  أكثر من 25 مرة كلاعب أبيض (أي أول حركة تبدأ لديه) وخسر 3 مرات فقط عندما كان لاعب أسود، وما تبقى كلها تعادلات.

يقول David Karamaley الباحث في علوم الشطرنج في موقع Chessable: “من المؤكد سيحدث ثورة في اللعبة، ولكن بتفكير في كيفية تطبيق ذلك خارج لعبة الشطرنج،يمكن لهذا أن يدير مدن،دول، وحتى قارات”.

وقد طور  AlphaZero من قبل مخبر DeepMind لغوغل، وأصبح أكثر انتشاراً من AlphaGo Zero، الذي تخصص في لعب لعبة اللوحة الصينية،  وتعلم كيفية اللعب من خلال مشاهدة الحركات التي يقوم بها اللاعبين البشريين، أما AlphaZero فقد قامت DeepMind بمعالجة سلسلة المباريات التي قام بها أبطال العالم في الشطرنج و تم تحويلها إلى شبكة عصبية تدعى “GodLike” وإدخالها إلى النظام، وبالتالي كانت هذه النسخة من الذكاء الاصطناعي مستقلة عن سابقاتها.

يقول عالم الحاسوب Nick Hynes من MIT: “إنها كالحضارة الغربية، تخترع الرياضيات الخاصة بها، تتعلم ما هو أمثل، وقد يكون في الواقع أكثر دقة لمفاهيمنا الخاصة”.

وفي ورقة جديدة أخرى، حدد الفريق كيف قام آخر إصدار من AlphaZero بالاعتماد الذاتي عاللعب والذي يدعى ب”تعزيز التعلم” وتطبيق ذلك مع سلسلة أكثر عمومية بكثير مما يعطيها تركيزاً أوسع على حل المشاكل، ومثال على هذا، فقد أصبح AlphaZero لا يلعب الشطرنج فقط، بل الشوجي أيضاً وهي لعبة الشطرنج اليابانية.

في الوقت الحالي، لم يعلق علماء Google و DeepMind على بحثهم الجديد، ولكن ما يمكننا قوله هو أن هذا الصعود المذهل أقرب ما يكون لذروة الذكاء الاصطناعي، والتي تجعل مشجعي الشطرنج في حيرة من أمرهم عند مشاهدتها.

وقد علق بذلك محترف العالم بالشطرنج  Peter Heine الذي حصل على لقب GrandMaster لقناة BBC: ” لقد تساءلت دوماً لماذا هذا النوع من الآلات متفوقٌ على الأرض، ولكن بعد لعبة الشطرنج أصبحت أعرف”.

أراجيك

عن admin

شاهد أيضاً

لعبة المغامرات والتركيز Chilly Snow على أندرويد

يمتلىء متجر قوقل بلاي بالألعاب الشيقة وفي مختلف المجالات، وعادةً ما يتوجه المستخدم لتجربة الألعاب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *