الثلاثاء , يناير 16 2018
الرئيسية / أجهزة متنوعة / في عيد ميلادها السابع عشر… حقائق وأرقام لم تسمع عنها من قبل عن ويكيبيديا!

في عيد ميلادها السابع عشر… حقائق وأرقام لم تسمع عنها من قبل عن ويكيبيديا!

أراجيك

في الخامس عشر من يناير/ كانون الثاني 2018 يكون قد مر سبعة عشر عاماً بالتمام والكمال على إنطلاق أشهر المواقع على الإنترنت منذ أن عرفت البشرية الإنترنت كوسيلة عامة لنهل المعرفة والمعلومات المختلفة.

موقع أو موسوعة ويكيبيديا Wikipedia – لا أعتقد – أن هنالك مستخدم للإنترنت لم يسمع بهذا الموقع “الموسوعة” أو يدخل إليها أثناء تصفحه للإنترنت، فأرقامها القياسية تقول أن هنالك أكثر من 32.5 مليون محرر نشط، ومتوسط 600 مقالة جديدة في اليوم فقط على النسخة الإنجليزية، وهي بالمناسبة تنطق بـ299 لغة مختلفة.

والآن في عيد ميلادها السابع عشر، نطوف معكم لننقب عن بعض الحقائق الغريبة والأرقام التي حفلت بها – وما زالت – هذه الموسوعة على مدار السبعة عشر سنة الماضية، للتذكير ترتيب الموقع – لحظة كتابة المقال – الخامس على مستوى العالم، وللمفارقة معظم الزيارات تأتي إليها من متصدر الترتيب محرك بحث جوجل.

# عيد ميلادها سُمي يوم ويكيبيديا Wikipedia Day

15 يناير من كل عام، هو تاريخ مهم جداً لدي الموقع، فهو اليوم الذي شهد إنطلاقتها على الإنترنت، ومنذ العام 2001 تتيح الموسوعة لجميع محبيها وعشاقها حول العالم بالإحتفال بهذا اليوم وتفرد لها صفحة خاصة أسمتها “يوم ويكيبيديا Wikipedia Day”.

وتبرز الموسوعة فيها أنشطتها حول العالم للإحتفال مع الجميع سواء كانوا متصلين على الإنترنت Online أو غير متصلين Offline من خلال إنشاء صفحة خاصة على الموقع يتم فيها إنشاء حدث خاص في مُدن العالم المختلفة ودعوة الناس للإحتفال بهذا اليوم الخاص.


# من أوائل المواقع التي لديها أغنية خاصة بها

نسبة للشهرة التي أصبح عليها الموقع في وقت قصير، أطلق محبو الموقع أغنية خاصة في العام 2004 تمجد الموقع مستوحاة من الأغنية الشهيرة لفرقة الروك الأمريكية Eagles وأغنيتهم الناجحة “Hotel California”، هذه الأغنية لم تسجل بعد بشكل إحترافي، ولكن كلماتها جاهزة، يمكنك محاولة إعطائها اللحن المناسب إذا كنت ترغب في ذلك.

بداية كلمات الاغنية تقول:

مرحبًا بكم في فندق ويكيبيديا

مكان محبوب
مساحات فارغة كثيرة
الكثير من العمل في فندق ويكيبيديا
أي وقت من السنة
تستطيع أن تجدنا هنا


# بداية الموسوعة كانت للخبراء فقط

الموسوعة المعروفة لدينا الآن، في الأصل كانت فرع للموسوعة الأخرى نوبيديا Nupedia التي كان لديها نظامًا دقيقًا في المراجعة وتطلب مشاركين ذوي مؤهلات عالية، ولكن بسبب التحرير البطيء بدأ رجل الأعمال الأمريكي لاري سانجر Larry Sanger مع شريكه الأخر جيمي ويلز Jimmy Wales في عام  2000التفكير بمشروع متمم مفتوح يدعم نيوبيديا.

وفي عام 2001 تعرف سانجر على نظام ويكي Wiki من قبل أحد المبرمجين، وفكر بأنه سيكون مناسبًا أكثر إذا كان مفتوح المصدر وأقل رسمية من موسوعته السابقة، شرح سانجر الفكرة لويلز وبدأ تطبيق ويكي لنيوبيديا في 10 يناير، وظهرت ويكيبيديا، التي تجاوزت نوبيديا وسمحت لعامة الناس بإضافة وتحرير المواد.


# 600 مقالة يتم نشرها في اليوم

بالإضافة إلى المشاريع المرتبطة بويكيبيديا مثل ويكي بوك Wikibook، Wiktionary، Wikimedia Commons، فإن الموقع بجميع أقسامه يتم تعديل المقالات فيه بواقع 10 تعديلات في الثانية الواحدة، بالإضافة للنسخة الإنجليزية – الأكثر نشاطاً – التي لديها أكثر من 5 مليون مقال فإن هنالك أكثر من 600 مقال جديد يتم نشره في اليوم.


# أكثر موقع يصدر بلغات متعددة على الإنترنت

إعتبارًا من شهر ديسمبر 2017 من العام السابق، أصبحت الموسوعة رسمياً تصدر بـ299 لغة مختلفة كأول موقع على الإنترنت لديه هذا العدد من الإصدارات اللغوية، منها 288 لغة نشطة و 11 لغة فقط غير نشطة.

من بين اللغات الـ288 النشطة هنالك لغات – ربما – لم تسمع بها من قبل مثل  الكانوري Kanuri، الأنجلوسكسونية Anglo Saxon، الكنيسة السلافية القديمة Old Church Slavonic، و الشايان Cheyenne، و اليُورُبا Èdè Yorùbá، والإتسكيري Itsekiri التي يتحدث بها 900 ألف شخص فقط في نيجيريا، وأيضًا العامية المصرية.؟


# أكثر من 32 مليون مستخدم

عدد مستخدمي ويكيبيديا

في الموسوعة حالياً أكثر من 32.5 مليون شخص مستخدم نشط، ويطلق عليهم “Wikipedians“، هولاء المسجلين لديهم إمكانية إضافة المقالات وتحرير المقالات التي تم إضافتها من الأشخاص الآخرين، وبعض الحسابات الأخرى الموثوقة لديها صلاحيات أكبر من مجرد الإضافة وتحرير الصفحات.


#صفحة خاصة بأغرب عناوين مقالات

الموسوعة لديها صفحة خاصة تحتفظ فيها بأغرب المقالات التي تم كتابتها، تم حذف هذه المقالات لعدم جديتها وبعضها لعناوينها الغريبة التي لا يخطر على البال، وبالرغم من هذا إلا أن القائمين لم بشأو أن يحذفوها بشكل كُلى بل تم أرشفتها.

ويمكنك الوصول إليها وتصفحها، ولكن بحسب التنويه الموضوع في أعلى الصفحة، فإن هذه الموضوعات مجرد محاولات غير جادة وغير مفيدة، وأنصحك شخصياً بعدم تضييع وقتك في قراءتها.


# لأول مرة يتم حظر أشخاص من التحرير

في سابقة الأولى من نوعها في ويكيبيديا، في العام 2014 تم فرض الحظر لمدة 10 أيام على أي شخص لديه عنوان IP يحاول الدخول على الموسوعة من مبني الكونغرس الأمريكي، بعد أن وجدت أن هنالك بوت Bot يُستخدم لتغيير الكثير من الحقائق على صفحات الموسوعة خاصة الشركات الأمريكية والشخصيات السياسة المشهورة في أمريكا.


# سياسة فريدة من نوعها

في حين أن معظم المواقع قد يكون لديها سياسات بسيطة ومباشرة مثل “ممنوع السب والقذف” أو “لن يتم نشر معلوماتك الشخصية”، نجد أن سياسة الموسوعة تعكس هذه المعاني بشكل كبير من خلال عناوين غريبة مثل “Staying cool when the editing gets hot” وهي بهذا العنوان تحاول أن تُخبر المحررين أن يتحكموا في أعصابهم عندما يقرؤون أحدى المقالات التي تُخالف معتقداتهم أو أرائهم الشخصية، والكثير غيرها من العناوين التحذيرية والتثقيفية الغريبة.


# الصفحة الرئيسية للموسوعة هي الأكثر زيارة

صفحة ويكيبيديا الرئيسية  Main Page تعتبر من أكثر الصفحات زيارة تليها الصفحة الخاصة بالبحث Special Search، ثم الصفحة الخاصة بالبحث العشوائي، الصفحات التي وجدت أكثر زيارة – بإستثناء الصفحة الرئيسية – هي الصفحات الخاصة بمواقع فيسبوك ويوتيوب، والمقالات الأكثر قراءة هي الولايات المتحدة ثم الرئيس الأمريكي الحالي دونالد ترامب والسابق باراك أوباما.


# في المرتبة الثالثة كأكثر المواقع تأثيرًا على الإنترنت

على الرغم من تصنيفه كأحد أفضل 10 مواقع ويب في العالم لما يقارب العشر سنوات بشكل متواصل، إلا أنه في الآونة الأخيرة، أدرجته مجلة تايم Time الأمريكية العريقة كثالث مواقع الويب الأكثر تأثيرًا على الإنترنت في كل الأوقات، بعد موقعي جوجل و أمازون وأطلقت عليه المجلة “موسوعة الإنترنت بحكم الأمر الواقع the de facto Internet encyclopedia


# أكثر من حرر وكتب مقالات هو إنسان وليس روبوتاً

الويكيبيديان ستيفن برويت Steven Pruitt الذي يُلقب بسير أمانتيو دي نيكولاو Ser Amantio di Nicolao هو أكثر مستخدم بشري يُحرر مقالات على الموقع، فمن بين 250 مليون مستخدم مسجل إستطاع الشاب الثلاثيني الذي يقيم في ضواحي ولاية فرجينيا الأمريكية أن يحرر أكثر من مليون ونصف المليون مقال على الموسوعة، كأكثر المحررين البشريين إجتهاداً على الموسوعة منذ إنشاءها.


# صفحة مؤسس آبل أكثر الصفحات زيارة في يوم واحد

في السادس من أكتوبر للعام 2011 تلقى صفحة مؤسس آبل ستيف جوبز Steve Jobs في موسوعة ويكيبيديا زيارة كثيفة بلغت 7.4 مليون مشاهدة، كلهم يريدون أن يعرفوا من هو ستيف جوبز Steve Jobs الذي توفى في اليوم السابق لهذا اليوم، بينما صفحة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تلقى زيارة بلغت 6.1 مليون مشاهدة بعد فوزه المفاجئ في الإنتخابات الرئاسية الأمريكية.


# معظم المحررين في الموسوعة هم من الذكور

وفقًا لبحث تم إجراءه في العام 2013، وُجد أن ما يقارب الـــ90% من المحررين الأكثر نشاطًا في ويكيبيديا هم من الذكور، ولم يخفي الموقع قلقه من هذه الإحصائية حيث صرح جيمي ويلز المؤسس المشارك للموسوعة قائلًا: “المسألة الأكبر هي تنوع المحررين“.

أراجيك

عن admin

شاهد أيضاً

لعبة المغامرات والتركيز Chilly Snow على أندرويد

يمتلىء متجر قوقل بلاي بالألعاب الشيقة وفي مختلف المجالات، وعادةً ما يتوجه المستخدم لتجربة الألعاب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *