الرئيسية / أجهزة متنوعة / سكاي سكانر: أهم النصائح في حالة تأخير أو الغاء الرحلة الجوية

سكاي سكانر: أهم النصائح في حالة تأخير أو الغاء الرحلة الجوية

البوابة العربية للأخبار التقنية البوابة العربية للأخبار التقنية

سكاي سكانر: أهم النصائح في حالة تأخير أو الغاء الرحلة الجوية

يتم في بعض الحالات إلغاء أو تأخير الرحلة وما يترتب على ذلك من تفويت رحلات الربط وغيرها من الآثار المترتبة على برنامج سفرهم، فلا بد أن يدرك المسافرون حقوقهم من حيث الخطوط الجوية وما يتعلق بها.

وانطلاقاً من ذلك، فإن سكاي سكانر، شركة محرك البحث الرائدة عالمياً في مجال السفر، تشارك بعض المعلومات والنصائح لمساعدة المسافرين على التعامل مع حالات التأخير في الرحلات أو إلغائها.

هل يتم تعويض العملاء في حالة إلغاء الرحلة؟

يعتمد ذلك على ثلاثة عوامل رئيسية:

  • سبب إلغاء الرحلة.
  • شركة الخطوط الجوية.
  • مسار الرحلة

تطبق أوروبا والولايات المتحدة قوانين صارمة تلزم الخطوط الجوية بتعويض الركاب، إلا أن هذه القوانين قد تختلف جذرياً من شركة طيران إلى أخرى في بقية بلدان العالم، بما في ذلك الشرق الأوسط.

ويحق للعميل المسافر على متن إحدى رحلات شركات الطيران الأوروبية أو الرحلات المتوجهة إلى أو من مطار أوروبي الحصول على تعويض إذا تأخرت الرحلة لمدة ثلاث ساعات أو أكثر، أو إذا تم إلغاء الرحلة.

وينطبق هذا الأمر على جميع المسافرين بغض النظر عن جنسياتهم، كما يشمل رحلات الربط، ويمكن أن تختلف قيمة التعويض الذي يحصل عليه العميل، علماً أن قيمة التعويض لا تغطي كامل تكلفة التذكرة عادة.

ويحق للعميل الحصول على مختلف أشكال الدعم إذا كان مسافراً إلى أحد بلدان الاتحاد الأوروبي أو منها، مثل الحصول على المشروبات والطعام والإقامة، لذا يجب دائماً التحقق بشكل مباشر من شركة الطيران المختارة حول هذه التفاصيل لمعرفة حقوق العملاء المحددة.

رحلات العملاء الملغية من دبي

تعتمد هذه المسألة بشكل رئيسي على شركة الطيران ووجهة الرحلة، فإذا كان العميل مسافراً إلى المملكة المتحدة أو أحد المطارات الأوروبية الأخرى على متن شركة طيران أوروبية، مثل شركة الخطوط الجوية البريطانية أو الخطوط الجوية الملكية الهولندية، فإنه يحق للعميل الحصول على تعويض وخدمات الدعم مثل الطعام والإقامة، كما يمكن للعملاء التقدم بطلب التعويض عبر رابط نموذج طلب التعويضات.

بينما إذا كان العميل مسافراً على متن رحلات شركتي طيران الإمارات أو الاتحاد، فلن تطبق قوانين التعويض، وعليه الاتصال بشركة الطيران بشكل مباشر للاستفسار عن الإجراء المعتمد في هذه الحالات.

إلغاء الرحلات بسبب سوء الأحوال الجوية

من المحتمل أن تلغى رحلة العميل في الإمارات العربية المتحدة بسبب سوء الأحوال الجوية، وغالباً ما يشكل الضباب السبب الرئيسي في ذلك، وفي هذه الحالة، فإن العميل يحتاج إلى مشورة شركة الطيران حول ما يجب القيام به.

وفي حال السفر من نفس المدينة التي يسكن فيها العميل، يمكن أن يكون الحل الأمثل هو مغادرة المطار والعودة إليه في اليوم التالي، لكن يجب التأكد دائماً من الحصول على موافقة شركة الطيران قبل مغادرة المطار.

بينما ينبغي بالنسبة لعملاء رحلات العبور التواصل مع شركة الطيران بشأن ما يمكن أن توفره من أحكام الإقامة، ومع ذلك، قد تكون هذه المسألة مبهمة بعض الشيء وغير محددة لأن الرحلة الملغاة بسبب سوء الأحوال الجوية عادة ما تندرج تحت الظروف غير الاعتيادية، ولا تخضع لسيطرة شركة الطيران، لذلك قد لا يكون العميل مخولاً بالحصول على تعويض.

كيفية المطالبة بالتعويض عند تأخر أو إلغاء الرحلة الجوية

إذا كنت تواجه صعوبة في تقديم طلب التعويض إلى شركة الطيران بشكل شخصي، فهناك بعض الشركات الناشئة الجديدة التي يمكنها مساعدة العملاء وتسهيل مهمة المطالبة بالتعويضات، مثل شركة “آير هيلب”.

التكفل بمصاريف الطعام والإقامة في حالة إلغاء الرحلة

عند السفر على متن إحدى الخطوط الجوية الأوروبية أو المغادرة من مطار أوروبي، يمكن أن يحصل العميل على خدمات الرعاية التي تشمل توفير وجبات الطعام ومكان للإقامة.

كما يجب على شركات الطيران غير التابعة للاتحاد الأوروبي أن تقدم لعملائها قيمة التذكرة أو تأمين رحلة بديلة، إلا أنه من غير المحتمل أن تقدم هذه الشركات وجبات الطعام الخفيفة والمرطبات أو المشروبات.

ومن المهم الإشارة إلى أن شركات الطيران لا تعتمد قاعدة واحدة، بل يختلف الأمر من حالة إلى أخرى، وإذا كان العميل من سكان دبي وتم إلغاء رحلته من دبي إلى سويسرا على سبيل المثال، فمن غير المحتمل أن يتمكن من إقناع شركة الطيران بحاجته إلى مكان للإقامة.

أحكام الاسترداد عند تفويت رحلات الربط

عند قيام العميل بحجز مسار رحلته بالكامل مع نفس شركة الطيران، وكان سبب تفويت رحلته يعود إلى خطأ ما من شركة الطيران، يحق للعميل في هذه الحالة الحصول على تعويض، إلا أنه إذا قام بحجز الرحلتين مع شركتي طيران مختلفتين وفوت الرحلة الثانية بسبب حدوث تأخير في الرحلة الأولى، فلن يكون مخولاً للحصول على تعويض بالنسبة لرحلته الثانية.

نصيحة: يعتبر السفر عبر رحلات الربط مع شركات طيران مختلفة طريقة رائعة لتوفير المال من إجمالي تكاليف الرحلة، لكن يجب الحرص على عدم التأخر أبداً، حيث يتعين عليك اجتياز إجراءات الجمارك واستلام الأمتعة وإعادة تسجيل الوصول للرحلة الجديدة، لذا يجب التأكد من الوصول للمطار قبل وقت كاف.

التحقق من إلغاء الرحلات الجوية

يمكن الاطلاع على معلومات رحلات الوصول والمغادرة مباشرة إلى دبي وأبو ظبي عبر موقع سكاي سكانر لمواعيد وصول ومغادرة الرحلات في مطار دبي، ومواعيد وصول ومغادرة الرحلات في مطار أبوظبي.

البوابة العربية للأخبار التقنية سكاي سكانر: أهم النصائح في حالة تأخير أو الغاء الرحلة الجوية

عن admin

شاهد أيضاً

MediaTek تعلن رسميًا عن المعالج MediaTek Helio P65، ويهدف لتعزيز الأداء في الهواتف المتوسطة

قامت شركة MediaTek اليوم بالكشف عن معالج جديد يدعى MediaTek Helio P65 مع أنوية أسرع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *