الرئيسية / أجهزة متنوعة / جوجل لا تستبعد إغلاق خدمة Google News في أوروبا

جوجل لا تستبعد إغلاق خدمة Google News في أوروبا

البوابة العربية للأخبار التقنية البوابة العربية للأخبار التقنية

جوجل لا تستبعد إغلاق خدمة Google News في أوروبا

رفضت شركة جوجل استبعاد فكرة إغلاقها لخدمة أخبارها المسماة Google News في دول الاتحاد الأوروبي، حيث تواجه عملاقة البحث معركة شرسة مع بروكسل حول خطط الاتحاد الأوروبي فرض ضريبة على الروابط المستخدمة في الأخبار، وقال ريتشارد جينجراس Richard Gingras، نائب رئيس الشركة لقسم الأخبار، إنه من غير المرغوب فيه إغلاق الخدمات، إلا أن الشركة قلقة للغاية فيما يتعلق بالمقترحات الحالية، والتي صممت لتعويض الناشرين الإخباريين المتعثرين في حالة ظهور مقتطفات من مقالاتهم في نتائج البحث.

وقال نائب رئيس الشركة لقسم الأخبار في حديث لصحيفة الغارديان البريطانية إن مستقبل أخبار جوجل Google News قد يعتمد على ما إذا كان الاتحاد الأوروبي مستعدًا لتغيير صياغة التشريع، وأضاف “لا يمكننا اتخاذ قرار حتى نرى الصيغة النهائية”، وأشار إلى المرة الأخيرة التي حاولت فيها الحكومة فرض رسوم على جوجل مقابل الروابط، وهو ما حصل في إسبانيا في عام 2014، وردت الشركة عن طريق إغلاق خدمة Google News في البلاد.

وأصدرت إسبانيا قانونًا يلزم مواقع التجميع بدفع رسوم مقابل الروابط الإخبارية، في محاولة لدعم وسائل الإعلام المطبوعة المتعثرة، وردت جوجل من خلال إغلاق الخدمة للمستهلكين الاسبانيين، مما تسبب في انخفاض حركة المرور إلى المواقع الإخبارية الإسبانية، وقال ريتشارد جينجراس: “لا نود أن نرى ذلك يحدث في أوروبا، وما نريد القيام به الآن هو العمل مع أصحاب المصلحة”.

ويواجه الناشرون الإخباريون التقليديون علاقة صعبة مع جوجل، حيث يلقون باللوم عليها فيما يتعلق بحصولها على الكثير من عائدات الإعلانات التي كانت تدعم الصحف المطبوعة، ومع ذلك، فإن العديد منهم يعتمد بشكل كبير علي خدمة Google News لتوجيه ملايين القراء إلى مواقع الويب الخاصة بهم، والتي يمكن أن تساعد في زيادة الإيرادات الرقمية.

ومارست جوجل ضغوطًا قوية ضد التشريع الأوروبي ذي الصلة الذي من شأنه إدخال “ضريبة الارتباط”، والمعروفة باسم المادة 11 Article، والتشريع المرافق المسمى المادة 13 Article، والتي تم تصميمها لضمان دفع مضمون المحتوى للمواد التي تم تحميلها إلى مواقع مثل يوتيوب، وتم دعم هذه المقترحات بشكل كبير من قبل أعضاء البرلمان الأوروبي.

وتأمل جوجل في التأثير على المفوضية الأوروبية والدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي قبل التصديق عليه، حيث يعد الاتحاد الأوروبي أحد المنظمات القليلة والكبيرة بما يكفي لفرض تغييرات على شركات التكنولوجيا الكبرى مثل جوجل وفيسبوك، والتي بدورها لا ترغب في فقدان الوصول إلى 500 مليون مواطن أوروبي، مما يضع بروكسل في قلب العديد من المعارك حول مستقبل الإنترنت.

وادعى المسؤول التنفيذي أن الضريبة المقترحة يمكن أن تؤثر على قدرة المواقع الإخبارية الجديدة للعثور على جمهور من خلال جوجل، وقال إن ذلك قد يؤدي إلى رؤية المستهلكين عدد أقل من القصص الإخبارية في نتائج البحث، وأكد أيضًا على أن خدمة Google News لم تكن نشاطًا تجاريًا مربحًا للشركة بشكل مباشر.

واعترف ريتشارد أن الشركة قد شجعت المستخدمين على قضاء المزيد من الوقت على مواقع الشركة على الويب، إلا أن خدمة الأخبار لا تتضمن إعلانات، وأنها ليست منتجًا يدر دخلاً لجوجل، وقال: “نعتقد أنها ذات قيمة كخدمة للمجتمع، ونحن فخورون بامتلاكها كونها مرغوبة من قبل الناس”.

البوابة العربية للأخبار التقنية جوجل لا تستبعد إغلاق خدمة Google News في أوروبا

إنت كنت تشاهد ما تقرأ الآن فاعلم أن هذا المحتوى مستخدم بشكل غير شرعي في هذا الموقع، ومصدره الأصلي موقع البوابة العربية للأخبار التقنية

عن admin

شاهد أيضاً

سامسونج تطلق Galaxy A8S مع كاميرا مدمجة في الشاشة

بعد أن كانت الانظار تتجة نحو شركة هواوي للاعلان عن هاتف هواوي نوفا 4 خلال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *