الرئيسية / أجهزة متنوعة / تويتر وحذف المتابعين المزيفين: لماذا؟ وكيف؟ ومن هم الخاسرون؟

تويتر وحذف المتابعين المزيفين: لماذا؟ وكيف؟ ومن هم الخاسرون؟

منذ أمس الخميس ظل أصبح واحدا من مواضيع الساعة هو انهيار عدد متابعي الحسابات على تويتر، بالطبع هذه ليست مشكلة في الموقع بل قرار من الشركة التي ترغب في تنظيف منصتها من الحسابات الوهمية والاعداد الهائلة من المتابعين المزيفين.

كلنا نعلم أنه لا يوجد حساب على تويتر لا يعاني من متابعة البوتات له، والحسابات المزيفة والوهمية والآلية، وهناك طرق لتضاف إلى المتابعين وتبين للمتابعين الحقيقيين أن هناك جمهور كبير هنا، أشهر شراء المتابعين من السوق السوداء.

هناك خدمات تبيع الآلاف من المتابعين وهم حسابات تم إنشاؤها لتستخدم على ذلك النحو، من جهة أخرى تستخدم تلك الحسابات لزيادة التفاعل مثل الإعجاب إضافة إلى اعادة التغريد والتعليقات.

وأعلنت الشركة حرصها على تعزيز الثقة في أعداد المتابعين على منصتها كخطوة أولى لتنظيف أرقام أخرى تبدو مزيفة على المنصة.

وقالت الشركة في التدوينة التي نشرتها أمس: “في إطار جهودنا المتواصلة والعالمية لخلق الثقة وتحفيز صحة المحادثات على تويتر، تبرز أهمية كل جزء من الخدمة، وتعد أعداد المتابعين ميزة مرئية، ونريد أن تزداد ثقة الجميع في أن الأرقام ذات دلالة ومعنى”.

 

  • الملايين من الحسابات المغلقة والمعطلة

تمكنت تويتر على مدار الأسابيع الماضية من رصد 70 مليون حساب ذات سلوك مشبوه، هذه الحسابات منها ما ينشر الكثير من التغريدات بطريقة آلية، وهناك حسابات تنشر الروابط التي تحيل الزوار إلى تنزيل البرمجيات الخبيثة والفيروسات، وهناك حسابات مصممة لاعادة التغريد إضافة إلى زيادة التعليقات.

وفي هذا الصدد قالت الشركة: “على مدى سنوات، أقفلنا العديد من الحسابات التي اكتشفنا تغييرات مفاجئة في سلوكها. في هذه المواقف، نتواصل مع مالكي الحسابات وفي حال لم يثبتوا الحساب ويعيدوا تعيين كلمات المرور الخاصة بهم، فإننا نبقيهم مقفلين بدون إمكانية تسجيل الدخول. وفي هذا الأسبوع، سنزيل هذه الحسابات المقفلة من أعداد المتابعين للحسابات حول العالم. وكنتيجة لذلك، قد ينخفض عدد المتابعين المعروض في العديد من الملفات الشخصية”.

 

  • عملية إزالة الحسابات المغلقة من المتابعين

تلك الحسابات التي لا يمكن لأصحابها استخدامها حتى اثبات الهوية أو ادخال البريد الإلكتروني ورقم الهاتف ومعلومات أخرى على الأقل ستبقى متاحة على المنصة وهي مغلقة لكن سيتم شطبها بكل تأكيد من المتابعين لكافة الحسابات التي كانت تتابعها.

وقالت تويتر: “سيلاحظ معظم الناس تغييراً في أربعة متابعين أو أقل؛ أما الآخرون الذين لديهم أعداد أكبر من المتابعين، فسيواجهون انخفاضاً أكبر. نحن ندرك أن ذلك قد يشكل صعوبة بالنسبة للبعض، ولكننا نعتقد أن الدقة والشفافية تجعل خدمة تويتر أكثر موثوقية للمحادثة العامة”.

وأضافت: “يتواصل هذا العمل كجزء من جهودنا العالمية لتحسين صحة المحادثات. وعلى الرغم من أن التغييرات الأكثر أهمية تحدث في الأيام القليلة المقبلة، إلا أن أعداد المتابعين قد تواصل تغيرها بشكل أكثر انتظاماً كجزء من عملنا المستمر لتحديد وتحدي الحسابات المسببة للمشكلات بشكل استباقي”.

هذه العملية تعني بطريقة منطقية أن 70 مليون حساب سيتم خصمها من كل الحسابات التي تتابعها، إذا كان هناك حساب يتابع مثلا 50 حسابا آخر، فسيتم إزالته من متابعي كل تلك الحسابات.

أعرف أحدهم يملك حسابا على المنصة يستخدمه لنشر روابط مدونته بشكل تلقائي واعادة التغريد، تم تعطيل حسابه، وبعد أن تمكن من استرجاعه وجد أن كافة الحسابات التي يتابعها اختفت تماما.

 

  • لماذا تغلق تويتر الحسابات؟

أجابت تويتر عن هذا السؤال بقولها: “إذا اكتشفنا تغييرات مفاجئة في سلوك الحساب، فقد يتم قفل الحساب والاتصال بمالكه للتأكد من أنه لا يزال يتحكم فيه. قد تتضمن هذه التغييرات المفاجئة في سلوك الحساب التغريد بأعداد كبيرة من الردود أو الإشارات غير المرغوب فيها أو التغريد بروابط مضللة أو إذا قام عدد كبير من الحسابات بحظر الحساب بعد الإشارة إليهم. أحيانًا نقفل حساباً إذا لاحظنا نشر مجموعات من عناوين البريد الإلكتروني وكلمات المرور من الخدمات الأخرى ونعتقد أن المعلومات يمكن أن تعرض أمان الحساب للخطر – لذلك نطلب من الحسابات تغيير كلمات المرور الخاصة بهم بغرض الحماية. وحتى يتسنى لنا التأكد من أن كل شيء على ما يرام مع الحساب، يتم قفله مما يجعله غير قادر على التغريد أو رؤية الإعلانات”.

هذا يعني أنه إذا كنت تملك الحساب تم قررت مثلا اعادة تغريد الكثير من التغريدات أو قمت بنشاط غير طبيعي فإنه سيتم تعطيل حسابك آليا.

لا تقوم الشركة باتخاذ القرار يدويا، كل هذا يعتمد على برمجيات تعمل على تمييز الحسابات الآلية والمشبوهة عن بقية الحسابات الأخرى، لكن هناك بالطبع هامش الخطأ من أنه سيتم تعطيل حسابات حقيقية.

تويتر تريد القضاء على هذه الحسابات التي تستخدم على نحو خاطئ، وتدرك أيضا أن هناك اشخاص حقيقيين وراءها، وفي ذات الوقت لن تحذفها كي لا تخسر 70 مليون مستخدم من قاعدة بياناتها.

 

  • أبرز الحسابات التي خسرت المتابعين

اضغط على الصورة لتوضيحها!

خسر الحساب الرسمي لتويتر 7.5 مليون متابع على الأقل، فيما خسر جاك دورسي مؤسس المنصة حوالي 300 ألف متابع.

تراجع متابعي باراك أوباما (barackobama) بمقدار 2.4 مليون متابع، بينما تراجع متابعي دونالد ترامب الأكثر إثارة للجدل بين مستخدمي تويتر بنحو 300 ألف متابع، وخسر رئيس الوزراء الهندي 2.8 مليون متابع ليتصدر الخاسرين في بلاده والتي يبدو أن الحسابات فيها يتابعها الكثير من الحسابات المغلقة والمعطلة، إذ حصلنا على انفوجرافيك يبين لنا خسائر الحسابات الهندية وهي لمسؤولين وشخصيات مشهورة هناك.

 

  • ترحيب من المسوقين المحترفين

كيث وييد، مدير التسويق في شركة يونيليفر، أحد تلك الأصوات التي تطالب بمنصات مثل تويتر وفيس بوك لضمان أنها لا تحسب سوى الجماهير الحقيقية ومكافحة الرسائل الاقتحامية. وهو يرحب بهذه الخطوة التي يرى أنها مفيدة.

وقال: “أشيد بتويتر لاتخاذ موقف بشأن هذه المسألة، هذا يظهر أن السوق تتحرك في الاتجاه الصحيح، المزيد من الشفافية يؤدي إلى مزيد من الأصالة، وهذا بدوره يبني الثقة، هذه خطوة كبيرة للصناعة وآمل أن يحذو الآخرون حذوها”.

 

  • ضربة لتجارة شراء وبيع المتابعين

هناك الكثير من الخدمات التي توفر لأصحاب حسابات تويتر زيادة المتابعين باستخدام حسابات عادة لا تكون مهتمة بما تنشره حسابات من يدفعون المال لزيادة تلك الأعداد.

هناك أشخاص وبعض المؤسسات على الإنترنت التي تنشط في هذا المجال المشبوه، والذي يتعرض لحرب ضروس منذ سنوات، من قبل فيس بوك والآن بصورة أوضح من تويتر.

 

ننصحك بقراءة المزيد من المقالات المهمة:

الأمان في متناول يدك: كيفية صياغة كلمات مرور قوية لحساباتك

هذا ما تخطط له أمازون في مجال الرعاية الصحية بالتوازي مع استحواذها على PillPack

كل شيء عن جوجل أدسنس Google AdSense

لهذا قد لا نرى النسخة المدفوعة من فيس بوك

كيف تواجه جوجل و فيس بوك قانون حماية البيانات الاوروبي (GDPR)؟

كل ما يجب أن تعرفه عن Facebook Audience Network

أفضل تطبيقات أخبار كأس العالم 2018 لأجهزة أندرويد

مايكروسوفت تراهن على الذكاء الإصطناعي في حربها على الأخبار المزيفة

أفضل منصات العمل الحر والخدمات المصغرة في العالم العربي

يوتيوب يتحرك لمواجهة فيس بوك و انستقرام IGTV

أفضل تطبيقات أخبار كأس العالم 2018 على آيفون و آيباد

الإعلانات في كل مكان على فيس بوك وخدماتها

نظرة على منصة الفيديو انستقرام IGTV

مراجعة نظام iOS 12: المميزات موعد التحديث وتفاصيل أخرى!

أفضل تطبيقات متابعة كأس العالم 2018 باللغة العربية 2018 على أندرويد

أفضل تطبيقات متابعة كأس العالم 2018 باللغة العربية على آيفون و آيباد

The post تويتر وحذف المتابعين المزيفين: لماذا؟ وكيف؟ ومن هم الخاسرون؟ appeared first on تقنية 24.

عن admin

شاهد أيضاً

كسب المال وربح آلاف الدولارات من بيع الصور على AGORA

من الأنشطة التجارية التي يمكنك ممارستها على الإنترنت، نجد بيع الصور سواء تلك التي تلتقطها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *